تفاصيل الوثيقة

بعض الدراسات الوراثية الخلوية والجزيئية على مرض التوحد
Some Cytogenetical and Molecular Studies On Autism

الموضوع : علوم أحياء
لغة الوثيقة : العربية
المستخلص : تشير العديد من الدراسات الوراثية الخلوية إلى وجود إعتلالات كروموسومية مختلفة مرتبطة بحالات التوحد المدروسة وهي تقريباً في كل أجزاء الجينوم البشري ولكن تختلف من حالة لأخرى أو بحث وآخر. كما أشارت العديد من الدراسات إلى جينات مختلفة على أنّها ذات علاقة بالتوحد وكان عدد الجينات المذكورة لعلاقتها بالتوحد يفوق المائة جين. وشملت مراجعة السرد التاريخي للمرض مجال البحث الوراثي لمرض التوحد من خلال ثلاث محاور، الأولى وراثية خلوية لعمل أنماط وراثية Karyotypes، والمحور الثاني بإستخدام تقنية التهجين الموضعي الفلوروسينتي Fluorescence In Situ Hybridization (FISH) ، والمحور الثالث على المستوى الوراثي الجزيئي باستخدام تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي Polymerase Chain Reaction (PCR) . و نظراً للصعوبات التي تتخلل عملية زراعة الخلايا والتنميط الوراثي Karyotyping، فقد تم القيام بتجربة تقليل نسبة الخطأ ورفع الكفاءة قبل البدء في العينات المشمولة بالدراسة خصوصاً أن هذه العينات ثمينة وصعبة الحصول عليها. بعد ذلك تم الحصول على 21 عينة دم لمرضى توحد معظمهم من معهد التربية الفكرية بجدة تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و19 سنة ممن ينطبق عليهم أربعة عشر بندا على الأقل من تلك البنود التي يتضمنها مقياس الطفل التوحدى في ضوء المحكات الواردة في الطبعة الرابعة من دليل التصنيف التشخيصي والإحصائي للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية Diagnostic and Statistical Manual of mental disorders (DSM-IV) الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي عام 1994م بعد أخذ موافقة أولياء الأمور في نموذج خاص بذلك. تم عمل مزارع نسيجية tissue cultures لجميع العينات وتنميط وراثي Karyotyping بإستخدام تقنية G الحزمية G-banding حيث أظهرت النتائج عدم وجود أي إعتلالات على مستوى الكروموسومات عند استخدام تقنية G الحزمية. وكذلك تم عمل شرائح للأطوار الإستوائية والبينية من المزارع ومن ثم تم عمل تهجين موضعي فلوريسينتي FISH لثلاث مواقع كروموسومية (7q11.23 , 15q11 , 22q11.2) التي ثبت لها علاقة بمرض التوحد في دراسات سابقة وهي على كرموسوم 7 و 15 و 22 ومن خلال هذه الدراسة تبين أن تلك المواقع الكروموسومية في عينات دم الأطفال المصابين بالتوحد طبيعية ولا يوجد بها أي تضاعف Duplication أو حذف Deletion مما يشير إلى أن ليس بالضرورة أن يكون لتلك المواقع الكروموسومية علاقة إرتباط وراثية بمرض التوحد في الأطفال قيد الدراسة الحالية. هناك ما يقرب من 40 مرض من الأمراض الناتجة عن خلل على مستوى الجين الواحد يسببها ما يسمى: تمدد تكرار ثلاثي النيوكليوتيدTrinucleotide repeat expansion (TRE), وقد ثبت أن تمدد تكرار ثلاثي النيوكليوتيد هو ظاهرة عامة مسئولة عن عدد متنام من الأمراض العصبية لدى الإنسان. إن التداخل في السلوك بين مرضى متلازمة كروموسوم X الهش (FXS) والتي يسببها تمدد في تكرار ثلاثي النيوكليوتيد ومرضى التوحد ينبئ ببعض التداخل في ميكانيكية المرض. وفي هذه التجربة قمنا بحساب عدد تكرار ثلاثي النيوكليوتيد CGG في المنطقة غير المترجمة عند النهاية 5 للجين FMR1 المسبب لمتلازمة كروموسوم X الهش, وقد أظهرت النتائج أن جميع العينات لها عدد تكرار ثلاثي النيوكليوتيد CGG أقل من 50 تكرار، وهذا يعني أن جميع الأطفال المشمولين بالدراسة لديهم الأليل الطبيعي للجين المسبب لمتلازمة كروموسوم X الهش
المشرف : أ.د. نبيه بن عبد الرحمن باعشن
نوع الرسالة : رسالة دكتوراه